فصل: الآية (226)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


وأخرج الواحدي من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال ‏"‏نزلت هذه الآية في المهاجرين لما قدموا المدينة، ذكروا إتيان النساء فيما بينهم وبين الأنصار، واليهود من بين أيديهن ومن خلفهن إذا كان المأتى واحدا في الفرج، فعابت اليهود ذلك إلا من بين أيديهن خاصة، وقالوا‏:‏ إنا نجد في كتاب الله أن كل إتيان النساء غير مستلقيات دنس عند الله، ومنه يكون الحول والخبل، فذكر المسلمون ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا‏:‏ إنا كنا في الجاهلية وبعدما أسلمنا نأتي النساء كيف شئنا، وإن اليهود عابت علينا، فأكذب الله اليهود ونزلت ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ يقول‏:‏ الفرج مزرعة الولد، فأتوا حرثكم أتى شئتم، من بين يديها ومن خلفها في الفرج‏"‏‏.‏

ذكر القول الثاني في الآية

أخرج اسحق ابن راهويه في مسنده وتفسيره والبخاري وابن جرير عن نافع قال قرأت ذات يوم ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال‏:‏ ابن عمر أتدري فيم أنزلت هذه الآية‏؟‏ قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ نزلت في إتيان النساء في أدبارهن‏.‏

وأخرج البخاري وابن جرير عن ابن عمر ‏{‏فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال‏:‏ في الدبر‏.‏

وأخرج الخطيب في رواة مالك من طريق النضر بن عبد الله الأزدي عن مالك عن نافع عن ابن عمر في قوله ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال‏:‏ إن شاء في قبلها وإن شاء في دبرها‏.‏

وأخرج الحسن بن سفيان في مسنده والطبراني في الأوسط والحاكم وأبو نعيم في المستخرج بسند حسن عن ابن عمر قال‏:‏ إنما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏نساؤكم حرث لكم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ رخصة في إتيان الدبر‏.‏

وأخرج ابن جرير والطبراني في الأوسط وابن مردويه وابن النجار بسند حسن عن ابن عمر ‏"‏أن رجلا أصاب امرأته في دبرها زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنكر ذلك الناس وقالوا‏:‏ اثفروها‏.‏ فأنزل الله ‏{‏نساؤكم حرث لكم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏"‏‏.‏

وأخرج الخطيب في رواة مالك من طريق أحمد بن الحكم العبدي عن مالك عن نافع عن ابن عمر قال ‏"‏جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها، فأنزل الله ‏{‏نساؤكم حرث لكم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏"‏‏.‏

وأخرج النسائي وابن جرير من طريق زيد بن أسلم عن ابن عمر‏.‏ أن رجلا أتى امرأته في دبرها، فوجد في نفسه من ذلك وجدا شديدا، فأنزل الله ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏‏.‏

وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق أبي بشر الدولابي، نبأنا أبو الحرث أحمد بن سعيد، نبأنا أبو ثابت محمد بن عبيد الله المدني، حدثني عبد العزيز محمد الدراوردي، عن عبد الله بن عمر بن حفص، وابن أبي ذئب، ومالك بن أنس، فرقهم كلهم عن نافع قال‏:‏ قال لي ابن عمر‏:‏ أمسك على المصحف يا نافع، فقرأ حتى أتى على ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال لي‏:‏ أتدري يا نافع فيم نزلت هذه الآية‏؟‏ قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ نزلت في رجل من الأنصلر أصاب امرأته في دبرها، فأعظم الناس ذلك، فأنزل الله ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قلت له‏:‏ من دبرها في قبلها‏؟‏ قال‏:‏ لا إلا في دبرها‏.‏ وقال الرفا في فوائده تخريج الدارقطني، نبأنا أبو أحمد بن عبدوس، نبأنا علي بن الجعد، نبأنا ابن أبي ذئب، عن نلفع، عن ابن عمر قال‏:‏ وقع رجل على امرأته في دبرها، فأنزل الله ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال‏:‏ فقلت لابن أبي ذئب ما تقول أنت في هذا‏؟‏ قال‏:‏ ما أقول فيه بعد هذا‏!‏‏.‏

وأخرج الطبراني وابن مردويه وأحمد بن أسامة التجيبي في فوائده عن نافع قال‏:‏ قرأ ابن عمر هذه السور، فمر بهذه الآية ‏{‏نساؤكم حرث لكم‏}‏ الآية‏.‏ فقال‏:‏ تدري فيم أنزلت هذه الآية‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ في رجال كانوا يأتون النساء في أدبارهن‏.‏

وأخرج الدارقطني ودعلج كلاهما في غرائب مالك من طريق أبي مصعب واسحق بن محمد القروي كلاهما عن نافع عن ابن عمر ‏"‏أنه قال‏:‏ يا نافع أمسك على المصحف، فقرأ حتى بلغ ‏{‏نساؤكم حرث لكم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ فقال‏:‏ يا نافع أتدري فيم أنزلت هذه الآية‏؟‏ قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ نزلت في رجل من الأنصار، أصاب امرأته في دبرها فوجد في نفسه من ذلك، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله الآية، قال الدارقطني‏:‏ هذا ثابت عن مالك، وقال ابن عبد البر‏:‏ الرواية عن ابن عمر بهذا المعنى صحيحة معروفة عنه مشهورة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن راهويه وأبو يعلى وابن جرير والطحاوي في مشكل الآثار وابن مردويه بسند حسن عن أبي سعيد الخدري ‏"‏أن رجلا أصاب امرأته في دبرها فأنكر الناس عليه ذلك، فأنزلت ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏‏.‏

وأخرج النسائي والطحاوي وابن جرير والدارقطني من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن مالك بن أنس‏.‏ أنه قيل له‏:‏ يا أبا عبد الله إن الناس يروون عن سالم بن عبد الله أنه قال‏:‏ كذب العبد أو العلج على أبي‏.‏ فقال مالك‏:‏ أشهد على يزيد بن رومان أنه أخبرني عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر مثل ما قال لنافع‏.‏ فقيل له‏:‏ فإن الحارث بن يعقوب يروي عن أبي الحباب سعيد بن يسار أنه سأل ابن عمر فقال‏:‏ يا أبا عبد الرحمن إنا نشتري الجواري أفنحمض لهن‏؟‏ قال‏:‏ وما التحميض‏؟‏ فذكر له الدبر‏.‏ فقال ابن عمر‏:‏ أف أف أيفعل ذلك مؤمن‏؟‏‏!‏‏.‏‏.‏ أو قال‏:‏ مسلم‏.‏ فقال مالك‏:‏ أشهد على ربيعة أخبرني عن أبي الحباب عن ابن عمر مثل ما قال نافع‏.‏ قال الدارقطني‏:‏ هذا محفوظ عن مالك صحيح‏.‏وأخرج النسائي من طريق يزيد بن رومان عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر‏.‏ أن عبد الله بن عمر كان لا يرى بأسا أن يأتي الرجل المرأة في دبرها‏.‏

وأخرج البيهقي في سننه عن محمد بن علي قال‏:‏ كنت عند محمد بن كعب القرظي فجاءه رجل فقال‏:‏ ما تقول في إتيان المرأة في دبرها‏؟‏ فقال‏:‏ هذا شيخ من قريش فسله يعني عبد الله بن علي بن السائب‏.‏ فقال‏:‏ قذر، ولو كان حلالا‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الدراوردي قال‏:‏ قيل لزيد بن أسلم‏:‏ إن محمد بن المنكدر نهى عن إتيان النساء في أدبارهن‏.‏ فقال زيد‏:‏ أشهد على محمد لأخبرني أنه يفعله‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن أبي مليكة‏.‏ أن سأل عن إتيان المرأة في دبرها فقال‏:‏ قد أردته من جارية البارحة، فاعتاصت علي فاستعنت بدهن‏.‏

وأخرج الخطيب في رواة مالك عن أبي سليمان الجرجاني قال‏:‏ سألت مالك بن أنس عن وطء الحلائل في الدبر فقال لي‏:‏ الساعة غسلت رأسي منه‏.‏

وأخرج ابن جرير في كتاب النكاح من طريق ابن وهب عن مالك‏:‏ أنه مباح‏.‏

وأخرج الطحاوي من طريق أصبغ بن الفرج عن عبد الله بن القاسم قال‏:‏ ما أدركت أحدا اقتدى به في ديني يشك في أنه حلال، يعني وطء المرأة في دبرها، ثم قرأ ‏{‏نساؤكم حرث لكم‏}‏ ثم قال‏:‏ فأي شيء أبين من هذا‏.‏

وأخرج الطحاوي والحاكم في مناقب الشافعي والخطيب عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أن الشافعي سأل عنه فقال‏:‏ ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحليله ولا تحريمه شيء، والقياس أنه حلال‏.‏

وأخرج الحاكم عن ابن عبد الحكم‏.‏ أن الشافعي ناظر محمد بن الحسن في ذلك، فاحتج عليه ابن الحسن بأن الحرث إنما يكون في الفرج، فقال له فيكون ما سوى الفرج محرما، فالتزمه فقال‏:‏ أرأيت لو وطئها بين ساقيها أو في أعكانها أفي ذلك حرث‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ أفيحرم‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ فكيف تحتج بما لا تقول به‏؟‏ قال الحاكم‏:‏ لعل الشافعي كان يقول ذلك في القديم، وأما في الجديد فصرح بالتحريم‏.‏

ذكر القول الثالث في الآية

أخرج وكيع وابن أبي شيبة وابن منيع وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وابن مردويه والضياء في المختارة عن زائدة بن عمير قال‏:‏ سألت ابن عباس عن العزل فقال‏:‏ إنكم قد أكثرتم، فإن كان قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فهو كما قال، وإن لم يكن قال فيه شيئا قال‏:‏ أنا أقول ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ فإن شئتم فاعزلوا، وإن شئتم فلا تفعلوا‏.‏

وأخرج وكيع وابن أبي شيبة عن أبي ذراع قال‏:‏ سألت ابن عمر عن قول الله ‏{‏فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال‏:‏ إن شاء عزل، وإن شاء غير العزل‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير هن سعيد بن المسيب في قوله ‏{‏نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال‏:‏ إن شئت فاعزل، وإن شئت فلا تعزل‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي عن جابر‏:‏ كنا نعزل والقرآن ينزل، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم ينهنا عنه‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة ومسلم وأبو داود والبيهقي عن جابر ‏"‏أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن لي جارية وأنا أطوف عليها، وأنا أكره أن تحمل، فقال‏:‏ اعزل عنها إن شئت فإنها سيأتيها ما قدر لها، فذهب الرجل فلم يلبث يسيرا، ثم جاء فقال‏:‏ يا رسول الله الجارية قد حملت‏.‏ فقال‏:‏ قد أخبرتك أنه سيأتيها ما قدر لها‏"‏‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 2‏)‏‏:‏ قوله تعالى‏:‏ نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج مالك وعبد الرزاق وابن أبي شيبة والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة والبيهقي عن أبي سعيد قال ‏"‏سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال‏:‏ أو تفعلون‏.‏‏.‏‏.‏‏؟‏ لا عليكم أن لا تفعلوا فإنما هو القدر، ما نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة‏"‏‏.‏

وأخرج مسلم والبيهقي عن أبي سعيد قال ‏"‏سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال‏:‏ ما من كل الماء يكون الولد، وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والترمذي وصححه والنسائي عن جابر قال ‏"‏قلنا يا رسول الله‏:‏ إنا كنا نعزل، فزعمت اليهود أنها الموءودة الصغرى‏.‏ فقال‏:‏ كذبت اليهود إن الله إذا أراد أن يخلقه لم يمنعه‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وأبو داود عن أبي سعيد الخدري ‏"‏أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إن لي جارية، وأنا أعزل عنها، وأنا أكره أن تحمل، وأنا أريد ما أراد الرجال، وإن اليهود تحدث أن العزل هو الموءودة الصغرى‏.‏ قال‏:‏ كذبت يهود، لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه‏.‏

وأخرج البزار والبيهقي عن أبي هريرة قال ‏"‏سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل، قال إن اليهود تزعم أن العزل هي الموءودة الصغرى‏.‏ قال‏:‏ كذبت يهود‏"‏‏.‏

وأخرج مالك وعبد الرزاق والبيهقي عن زيد بن ثابت أنه سئل عن العزل فقال‏:‏ هو حرثك إن شئت سقيته وإن شئت أعطشته‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والبيهقي عن ابن عباس‏.‏ أن سئل عن العزل فقال‏:‏ ما كان ابن آدم ليقتل نفسا قضى الله خلقها، هو حرثك إن شئت عطشته وإن شئت سقيته‏.‏

وأخرج ابن ماجة والبيهقي عن ابن عمر قال ‏"‏نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن ابن عمر قال‏:‏ تعزل عن الأمة، وتستأمر الحرة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والبيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ تستأمر الحرة في العزل، ولا تستأمر الأمة‏.‏

وأخرج أحمد وأبو داود والنسائي والبيهقي عن ابن مسعود قال‏:‏ ‏"‏كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال‏.‏ التختم بالذهب، وجر الإزار، والصفرة يعني الخلوق، وتغيير الشيب، والرقى إلا بالمعوذات، وعقد التمائم، والضرب بالكعاب، والتبرج بالزينة لغير محلها، وعزل الماء عن محله، وإفساد الصبي عشر محرمة‏"‏‏.‏

ذكر القول الرابع في الآية

أخرج عبد بن حميد عن ابن الحنفية في قوله ‏{‏فأتوا حرثكم أنى شئتم‏}‏ قال‏:‏ إذا شئتم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله ‏{‏وقدموا لأنفسكم‏}‏ قال‏:‏ الولد‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس ‏{‏وقدموا لأنفسكم‏}‏ قال‏:‏ التسمية عند الجماع يقول‏:‏ بسم الله‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف وابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال‏:‏ بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فقضى بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والعقيلي في الضعفاء عن سلمان قال ‏"‏أمرنا خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم أن لا نتخذ من المتاع إلا أثاثا كأثاث المسافر، ولا نتخذ من السباء إلا ما ينكح أو ينكح، وأمرنا إذا دخل أحدنا على أهله أن يصلي ويأمر أهله أن تصلي خلفه ويدعو، يأمرها تؤمن‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة عن أبي وائل قال‏:‏ جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود فقال له‏:‏ إني تزوجت جارية بكرا، وإن قد خشيت أن تعركني‏.‏ فقال عبد الله‏:‏ إن الألف من الله، وإن العرك من الشيطان، ليكره إليه ما أحل الله له، فإذا أدخلت عليك فمرها أن تصلي خلفك ركعتين، وقل‏:‏ اللهم بارك في أهلي وبارك لهم في وارزقني منهم وارزقهم مني، واللهم اجمع بيننا ما جمعت، وفرق بيننا ما فرقت إلى خير‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة عن أبي سعيد مولى بني أسد قال‏:‏ ‏"‏تزوجت امرأة، فدعوت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم أبو ذر، وابن مسعود، فعلموني وقالوا‏:‏ إذا دخل عليك أهلك فصل ركعتين ومرها فلتصل خلفك، وخذ بناصيتها وسل الله خيرها وتعوذ به من شرها، ثم شأنك وشأن أهلك‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق عن الحسن قال‏:‏ يقال إذا آتى الرجل أهله فليقل‏:‏ بسم الله، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا ولا تجعل للشياطين نصيبا فيما رزقتنا‏.‏ قال‏:‏ فكان يرجى إن حملت أن يكون ولدا صالحا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي وائل قال‏:‏ اثنتان لا يذكر الله العبد فيهما‏.‏ إذا أتى الرجل أهله يبدأ فيسمي الله، وإذا كان في الخلاء‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والخرائطي في مساوئ الأخلاق عن علقمة‏.‏ أن ابن مسعود كان إذا غشي امرأته، فأنزل قال‏:‏ اللهم لا تجعل للشيطان فيما رزقتنا نصيبا‏.‏

وأخرج الخرائطي عن عطاء في قوله ‏{‏وقدموا لأنفسكم‏}‏ قال‏:‏ التسمية عند الجماع‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في مسنده عن ابن عباس ‏{‏ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم‏}‏ يقول‏:‏ لا تجعلني في عرضة ليمينك أن لا تضع الخير، ولكن كفر عن يمينك واصنع الخير‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن ابن عباس في الآية قال‏:‏ هو أن يحلف الرجل أن لا يكلم قرابته، أو لا يتصدق، أو يكون بين رجلين مغاضبة فيحلف لا يصلح بينهما، ويقول قد حلفت‏.‏ قال‏:‏ يكفر عن يمينه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال‏:‏ كان الرجل يحلف على الشيء من البر والتقوى لا يفعله، فنهى الله عن ذلك‏.‏

أخرج ابن المنذر عن ابن عباس في الآية قال‏:‏ هو الرجل يحلف لا يصل رحمه، ولا يصلح بين الناس، فأنزل الله ‏{‏ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء قال‏:‏ جاء رجل إلى عائشة فقال‏:‏ إني نذرت إن كلمت فلانا فإن كل مملوك لي عتيق، وكل مال لي ستر للبيت‏.‏ فقالت‏:‏ لا تجعل مملوكيك عتقاء، ولا تجعل مالك سترا للبيت، فإن الله يقول ‏{‏ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ فكفر عن يمينك‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عائشة في الآية قالت‏:‏ لا تحلفوا بالله وإن نذرتم‏.‏

وأخرج عبد الرزاق عن طاوس في قوله ‏{‏ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم‏}‏ قال‏:‏ هو الرجل يحلف على الأمر الذي لا يصلح ثم يعتل بيمينه، يقول الله ‏{‏أن تبروا وتتقوا‏}‏ هو خير من أن تمضي على ما لا يصلح‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال‏:‏ كان الرجل يريد الصلح بين اثنين فيغضبه أحدهما أو يتهمه، فيحلف أن لا يتكلم بينهما في الصلح، فنزلت الآية‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن جريج قال‏:‏ حدثت أن قوله ‏{‏ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية نزلت في أبي بكر في شأن مسطح‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله ‏{‏والله سميع‏}‏ يعني اليمين التي حلفوا عليها ‏{‏عليم‏}‏ يعني عالم بها، كان هذا قبل أن تنزل كفارة اليمين‏.‏

وأخرج أحمد والبخاري ومسلم وابن ماجة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏لأن يلج أحدكم في يمينه في أهله، أتم له عند الله من أن يعطى كفارته التي افترض عليه‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وأبو داود وابن ماجة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم، ولا في معصية الله، ولا في قطيعة الرحم، ومن حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليدعها وليأت الذي هو خير، فإن تركها كفارتها‏.‏

وأخرج ابن ماجة وابن جرير عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏من حلف على يمين قطيعة رحم أو معصية، فبره أن يحنث فيها ويرجع عن يمينه‏"‏‏.‏

وأخرج مالك ومسلم والترمذي والنسائي عن أبي هريرة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها، فليكفر عن يمينه وليفعل الذي هو خير‏"‏‏.‏

وأخرج البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة عن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إني - والله إن شاء الله - لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيت الذي هو خير، وتحللتها‏"‏‏.‏

وأخرج مسلم والنسائي وابن ماجة عن عدي بن حاتم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها، فليأت الذي هو خير فليكفر عن يمينه‏"‏‏.‏

وأخرج البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عبد الرحمن بن سمرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏لا تسأل الإمارة، فإنك إن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها، وإن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها، وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك‏"‏‏.‏

وأخرج أبو داود والحاكم وصححه عن سعيد بن المسيب‏.‏ أن أخوين من الأنصار كان بينهما ميراث، فسأل أحدهما صاحب القسمة فقال‏:‏ إن عدت تسألني القسمة لم أكلمك أبدا، وكل ما لي في رتاج الكعبة‏.‏ فقال له عمر‏:‏ إن الكعبة لغنية عن مالك، كفر عن يمينك وكلم أخاك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏"‏لا يمين ولا نذر في معصية الرب، ولا في قطعية الرحم، وفيما لا تملك‏"‏‏.‏

وأخرج النسائي وابن ماجة عن مالك الجشمي قال ‏"‏قلت‏:‏ يا رسول الله يأتيني ابن عمي فأحلف أن لا أعطيه ولا أصله‏؟‏ قال‏:‏ كفر عن يمينك‏"‏‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم

أخرج مالك في الموطأ ووكيع والشافعي في الأم وعبد الرزاق والبخاري ومسلم وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في سننه من طرق عن عائشة قالت‏:‏ أنزلت هذه الآية ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ في قول الرجل‏:‏ لا والله، وبلى والله، وكلا والله، زاد ابن جرير‏:‏ يصل بها كلامه‏.‏

وأخرج أبو داود وابن جرير وابن حبان وابن مردويه والبيهقي من طريق عطاء بن أبي رباح ‏"‏أنه سئل عن اللغو في اليمين فقال‏:‏ قالت عائشة‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ هو كلام الرجل في يمينه، كلا والله، وبلى والله‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن عائشة ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ قالت‏:‏ هو القوم يتدارؤون في الأمر، يقول هذا‏:‏ لا والله، ويقول هذا‏:‏ كلا والله، يتدارؤون في الأمر لا تعقد عليه قلوبهم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن عائشة قالت‏:‏ إنما اللغو في المزاحة والهزل، وهو قول الرجل‏:‏ لا والله، وبلى والله، فذاك لا كفارة فيه، إن الكفارة فيما عقد عليه قلبه أن يفعله ثم لا يفعله‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الحسن قال ‏"‏مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم ينتضلون، ومع النبي صلى الله عليه وسلم رجل من أصحابه، فرمى رجل من القوم فقال‏:‏ أصبت والله، أخطأت والله، فقال الذي مع النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ حنث الرجل يا رسول الله‏.‏ فقال‏:‏ كلا، أيمان الرماة لغو لا كفارة فيها ولا عقوبة‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ من طريق عطاء عن عائشة وابن عباس وابن عمرو‏.‏ أنهم كانوا يقولون‏:‏ اللغو لا والله، وبلى والله‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر والبيهقي من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ لغو اليمين لا والله، وبلى والله‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر والبيهقي من طريق طاوس عن ابن عباس قال‏:‏ لغو اليمين أن تحلف وأنت غضبان‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم والبيهقي عن عائشة‏.‏ أنها كانت تتأول هذه الآية ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ وتقول‏:‏ هو الشيء يحلف عليه أحدكم لا يريد منه إلا الصدق فيكون على غير ما حلف عليه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي هريرة قال‏:‏ لغو اليمين حلف الإنسان على الشيء يظن أنه الذي حلف عليه فإذا هو غير ذلك‏.‏

وأخرج ابن جرير من طريق عطية العوفي عن ابن عباس قال‏:‏ اللغو أن يحلف الرجل على الشيء يراه حقا وليس بحق‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ قال‏:‏ هذا في الرجل يحلف على أمر أضرار أن يفعله أو لا يفعله فيرى الذي خير منه، فأمر الله أن يكفر عن يمينه ويأتي الذي هو خير‏.‏ قال‏:‏ ومن اللغو أن يحلف الرجل على أمر لا يرى فيه الصدق وقد أخطأ في ظنه، فهذا الذي عليه الكفارة ولا إثم فيه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ قال‏:‏ لغو اليمين أن تحرم ما أحل الله لك، فذلك ما ليس عليك فيه كفارة ‏{‏ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم‏}‏ قال‏:‏ ما تعمدت قلوبكم فيه المأثم، فهذا عليك فيه الكفارة‏.‏

وأخرج وكيع وعبد الرزاق وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ قال‏:‏ هو الرجل يحلف على المعصية يعني أن لا يصلي ولا يصنع الخير‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن أبي حاتم عن إبراهيم النخعي في قوله ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ قال‏:‏ هو الرجل يحلف على الشيء ثم ينسى، فلا يؤاخذه الله به ولكن يكفر‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ من طريق قتادة عن سليمان بن يسار ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ قال‏:‏ الخطأ غير المتعمد‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أبي قلابة في قول الرجل‏:‏ لا والله، وبلى والله‏.‏ قال‏:‏ إنها لمن لغة العرب، ليست بيمين‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن إبراهيم ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏ قال‏:‏ هو الرجل يحلف على الشيء يرى أنه صادق وهو كاذب، فذاك اللغو لا يؤاخذكم به ‏{‏ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم‏}‏ قال‏:‏ يحلف على الشيء وهو يعلم أنه كاذب، فذاك الذي لا يؤاخذ به‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن الضحاك قال‏:‏ كان قوم حلفوا على تحريم الحلال فقالوا‏:‏ أما إذ حلفنا وحرمنا على أنفسنا فإنه ينبغي لنا أن نبر‏.‏ فقال اله ‏(‏أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 224‏)‏ ولم يجعل لها كفارة، فأنزل الله ‏(‏يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك‏.‏‏.‏‏.‏ قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم‏)‏ ‏(‏التحريم الآيتان 1 - 2‏)‏ فأمر النبي عليه السلام بالكفارة لتحريم ما حرم على نفسه الجارية التي كان حرمها على نفسه، أمره أن يكفر يمينه ويعاود جاريته، ثم أنزل الله ‏{‏لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله ‏{‏والله غفور‏}‏ يعني إذا جاوز اليمين التي حلف عليها ‏{‏حليم‏}‏ إذ لم يجعل فيها الكفارة، ثم نزلت الكفارة‏.‏

 قوله تعالى‏:‏ للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم

أخرج عبد الرزاق وأبو عبيد في فضائله وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف عن ابن عباس أنه كان يقرؤوها ‏(‏ ‏(‏للذين يقسمون من نسائهم‏)‏ ‏)‏ ويقول‏:‏ الإيلاء القسم، والقسم الإيلاء‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن أبي بن كعب‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج أبن أبي داود في المصاحف عن حماد قال‏:‏ قرأت في مصحف أبي ‏(‏للذين يقسمون‏)‏‏.‏

وأخرج الشتفعي وعبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر والبيهقي في سننه عن ابن عباس قال‏:‏ الإيلاء أن يحلف بالله أن لا يجامعها أبدا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر والبيهقي في سننه عن ابن عباس في قوله ‏{‏للذين يؤلون من نسائهم‏}‏ قال‏:‏ هو الرجل يحلف لأمرأته بالله لا ينكحها فيتربص أربعة أشهر فإن هو نكحها كفر يمينه، فإن مضت أربعة أشهر قبل أن ينكحها خيره السلطان أما أن يفيء فيراجع، وإما أن يعزم فيطلق، كما قال الله سبحانه وتعالى‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد والطبراني والبيهقي والخطيب في تالي التلخيص عن ابن عباس قال‏:‏ كان إيلاء أهل الجاهلية السنة والسنتين وأكثر من ذلك فوقت الله أربعة أشهر، فإن كان إيلاؤه أقل من أربعة أشهر فليس بإيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة في قوله ‏{‏للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر‏}‏ قال‏:‏ هذا في الرجل يؤلي من امرأته يقول‏:‏ والله لا يجتمع رأسي ورأسك ولا أقربك ولا أغشاك‏.‏ قال‏:‏ وكان أهل الجاهلية يعدونه طلاقا فحد لهم أربعة أشهر، فإن فاء فيها كفر عن يمينه وكانت امرأته، وإن مضت الأربعة أشهر ولم يفئ فيها فهي طالقة، وهي أحق بنفسها وهو أحد الخطاب ويخطبها زوجها في عدتها ولا يخطبها غيره في عدتها، فإن تزوجها فهي عنده على تطليقتين‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والبيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ كل يمين منعت جماعا فهي إيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن إبراهيم والشعبي‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس قال‏:‏ لا إيلاء إلا بحلف‏.‏

وأخرج عبد بن حميد سعيد بن المسيب وسليمان بن يسار أن خالد بن سعيد بن العاص المخزومي هجر امرأته سنة ولم يكن حلف، فقالت له عائشة‏:‏ أما تقرأ آية الإيلاء‏؟‏ أنه لا ينبغي أن تهجر أكثر من أربعة أشهر‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن القاسم بن محمد بن أبي بكر‏.‏ أنه سمع عائشة وهي تعظ خالد بن العاص المخزومي في طول الهجرة لامرأته، تقول‏:‏ يا خالد إياك وطول الهجرة، فإنك قد سمعت ما جعل الله للموتى من الأجل، إنما جعل الله له تربص أربعة أشهر فأخذ طول الهجرة‏.‏ قال محمد بن مسلم‏:‏ ولم يبلغنا أنه مضى في طول الهجرة طلاق لأحد ولكن عائشة حذرته ذلك، فأرادت أن تعطفه على امرأته، وحذرت عليه أن تشبهه بالإيلاء‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال‏:‏ لا إيلاء إلا بغضب‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ الإيلاء إيلاءان‏.‏ إيلاء الغضب، وإيلاء في الرضا، أما الإيلاء في الغضب فإذا مضت أربعة أشهر فقد بانت منه، وأما ما كان في الرضا فلا يؤخذ به‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد والبيهقي عن عطية بن جبير قال‏:‏ ماتت أم صبي بيني وبينه قرابة، فحلف أبي أن لا يطأ أمي حتى تفطمه، فمضى أربعة أشهر فقالوا‏:‏ قد بانت منك‏.‏ فأتى عليا فقال‏:‏ إن كنت إنما حلفت على تضرة فقد بانت منك وإلا فلا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أم عطية قالت‏:‏ ولد لنا غلام فكان أجدر شيء وأسمنه‏.‏ فقال القوم لأبيه‏:‏ إنكم لتحسنون غذاء هذا الغلام‏.‏ فقال‏:‏ إني حلفت أن لا أقرب أمه حتى تفطمه‏.‏ فقال القوم قد - والله - ذهبت عنك امرأتك‏.‏ فارتفعا إلى علي فقال علي‏:‏ أنت أمن نفسك أم من غضب غضبته عليها فحلفت‏؟‏ قال‏:‏ لا، بل أريد أن أصلح إلى ولدي‏.‏ قال‏:‏ فإن ليس في الإصلاح إيلاء‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن سعيد بن جبير قال‏:‏ أتى رجل عليا فقال‏:‏ إني حلفت أن لا آتي امرأتي سنتين‏.‏ فقال‏:‏ ما أراك إلا قد آليت‏.‏ قال‏:‏ إنما حلفت من أجل أنها ترضع ولدي‏؟‏ قال‏:‏ فلا إذن‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن‏.‏ أنه سئل عن رجل قال لامرأته‏:‏ والله لا أقربك حتى تفطمي ولدك‏.‏ قال‏:‏ والله ما هذا بإيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن حماد قال‏:‏ سألت إبراهيم عن الرجل يحلف أن لا يقرب امرأته وهي ترضع شفقة على ولدها‏؟‏ فقال إبراهيم‏:‏ ما أعلم الإيلاءفي الغضب، قال الله ‏{‏فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم‏}‏ فإنما الفيء من الغضب‏.‏ وقال إبراهيم‏:‏ لا أقول فيها شيئا‏.‏ وقال حماد لا أقول فيها شيئا‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن يزيد بن الأصم قال‏:‏ تزوجت امرأة، فلقيت ابن عباس فقلت‏:‏ تزوجت بهلل بنت يزيد، وقد بلغني أن في خلقها شيئا، ثم قال‏:‏ والله لقد خرجت وما أكلمها‏.‏ قال‏:‏ عليك بها قبل أن تنقضي أربعة أشهر‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن منصور قال‏:‏ سألت إبراهيم عن رجل حلف لا يكلم امرأته، فمضت أربعة أشهر قبل أن يجامعها، قال‏:‏ إنما كان الإيلاء في الجماع، وأنا أخشى أن يكون إيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس قال‏:‏ إذا آلى على شهر أو شهرين أو ثلاثة دون الحد برت يمينه لا يدخل عليه إيلاء‏.‏

وأخرج الشافعي وعبد بن حميد والبيهقي عن طاوس قال‏:‏ كل شيء دون الأربعة فليس بإيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عطاء قال‏:‏ لو آلى منها شهرا كان إيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحكم‏.‏ أن رجلا آلى من امرأته شهرا، فتركها حتى مضت أربعة أشهر قال النخعي‏:‏ هو إيلاء وقد بانت منه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن وبرة‏.‏ أن رجلا آلى عشرة أيام فمضت أربعة أشهر، فجاء إلى عبد الله فجعله إيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن ابن أبي ليلى قال‏:‏ إن آلى منها يوما أو ليلة فهو إيلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن في الرجل يقول لامرأته‏:‏ والله لا أطئوك الليلة فتركها من أجل ذلك قال‏:‏ إن تركها حتى تمضي أربعة أشهر فهو إيلاء‏.‏

وأخرج أبو عبيد في فضائله وابن المنذر عن أبي بن كعب أنه قرأ ‏(‏ ‏(‏فإن فاؤا فيهن فإن الله غفور رحيم‏)‏ ‏)‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ الفيء الجماع‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه من طرق عن ابن عباس قال‏:‏ الفيء الجماع‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود قال‏:‏ الفيء الجماع‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن علي قال‏:‏ الفيء الرضا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود قال‏:‏ الفيء الرضا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الشعبي قال‏:‏ قال مسروق‏:‏ الفيء الجماع‏.‏ قيل‏:‏ ألا سألته عمن رواه‏؟‏ قال‏:‏ كان الرجل في عيني من ذلك‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال‏:‏ الفيء الإشهاد‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف وعبد بن حميد عن الحسن قال‏:‏ الفيء الجماع، فإن كان له عذر من مرض أو سجن أجزأه أن يفيء بلسانه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود قال‏:‏ إذا حال بينه وبينها مرض، أو سفر، أو حبس، أو شيء يعذر به، فإشهاده فيء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أبي الشعثاء‏.‏ أنه سأل علقمة عن الرجل يولي من امرأته، فيكون بها نفاس أو شيء فلا يستطيع أن يطأها قال‏:‏ إذا فاء بقلبه ولسانه ورضي بذلك فهو فيء‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن أبي الشعثاء قال‏:‏ يجزئه حتى يتكلم بلسانه‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن أبي قلابة قال‏:‏ إذا فاء في نفسه أجزأه‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن الحسن قال‏:‏ إذا آلى الرجل من امرأته ثم وقع عليها قبل الأربعة أشهر فليس عليه كفارة، لأن الله تعالى قال ‏{‏فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم‏}‏ أي لتلك اليمين‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن إبراهيم قال‏:‏ كانوا يرجون في قول الله ‏{‏فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم‏}‏ أن كفارته فيئه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن زيد بن ثابت قال‏:‏ عليه كفارة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عباس قال‏:‏ إن فاء كفر وإن لم يفعل فهي واحدة، وهي أحق بنفسها‏.‏